التحالف العالمي لإنهاء انعدام الجنسية للأمم المتحدة يعلن عن أعضاء أول هيئتها الاستشارية من بينها منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان، الولايات المتحدة الأمريكية، و جامعة الدول العربية 

مصدر الخبر موقع التحالف 

https://statelessnessalliance.org/news/global-alliance-announces-first-advisory-committee/


اعلن التحالف العالمي لإنهاء انعدام الجنسية للأمم المتحدة عن قائمة أعضاء هيئتها الاستشارية والمكونة من ممثلين لأصحاب المصلحة من دول و هيئات حقوقية وانسانية أممية ومنظمات حقوق الإنسان ومدتها ثلاث سنوات.

يأتي هذا القرار بعد مراجعة شاملة لأكثر من 40 طلبًا، مما يضمن أن يمثل الأعضاء المختارون مجموعة متنوعة ومتكاملة من أصحاب المصلحة المتعددين لتوجيه الاتجاه الاستراتيجي للتحالف والعمل نحو تحقيق رؤية عالم خالٍ من انعدام الجنسية حيث يتمتع الجميع بالحق في الجنسية دون تمييز.

تلعب هذه اللجنة الاستشارية دورًا حاسمًا في مهمة التحالف المتمثلة في معالجة انعدام الجنسية على مستوى العالم، وضمان أن تكون الأصوات من المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية جزءًا من الاستراتيجيات والجهود الجماعية.

كانت عملية الاختيار مدفوعة بالحاجة إلى التمثيل المتوازن، مع مراعاة الخبرة والتوزيع الجغرافي والإقليمي وإشراك أنواع مختلفة من أصحاب المصلحة. كانت الأولوية الرئيسية هي ضمان إدراج المنظمات التي يقودها أفراد لديهم خبرة في انعدام الجنسية.

قائمة الأعضاء المختارين للهيئة كالتالي:

  • الحكومة الأمريكية
  • جامعة الدول العربية
  • الحكومة الفلبينية
  • منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان
  • الشبكة الاروبية لإنعدام الجنسية
  • الحملة العالمية للمساواة  في حقوق الجنسية
  •  الحركة العالمية لإنهاء انعدام الجنسية
  •  حدود العائلة (ماليزيا)
  • مركز حقي (كينيا)
  • المفوضية السامية لحقوق الإنسان
  • المفوضية السامية لشؤون الأقليات القومية
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)

في هذا الصدد قال جواد فيروز النائب البحريني السابق ورئيس منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان وممثلها في الهيئة الاستشارية للتحالف:

“عضويتنا في الهيئة الاستشارية للتحالف العالمي لإنهاء انعدام الجنسية للأمم المتحدة سيساعد في تشكيل تدابير مستقبلية في الجهود الدولية والشراكة مع جميع أصحاب المصلحة لإنهاء حالات انعدام الجنسية حول العالم”.

هذا وكان جواد فيروز ضمن ١٥ شخصية حقوقية وأكاديمية ومهنية دولية بارزة في فريق عمل التحالف العالمي لإنهاء حالات انعدام الجنسية ويشكل الهيئة المنسقة التابعة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

يعتبر هذا التحالف الذي تم انشاؤه وتنظيمه من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون للاجئين وفريق العمل المنصة العالمية والتي “تهدف بحلول عام ٢٠٣٠ الى تسريع حل حالات انعدام الجنسية من خلال نهج جماعي لأصحاب المصلحة المتعددين والذي يتمحور ويحترم تجربة من هم عديمو الجنسية حالياً او سابقاً”، و “سيهدف الى البناء على المكاسب الملموسة والزخم الذي ولدته حملة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين #أناـأنتمي لإنهاء حالات انعدام الجنسية في حلول عام ٢٠٢٤ كما سيخدم كمنصة لزيادة جهود المناصرة الاجتماعية،  وتحفيز الالتزامات السياسية لمواجهة المشكلة، و تسريع تنفيذ الحلول الملموسة لانعدام الجنسية”.

هذا وسيتم اطلاق التحالف العالمي بشكل رسمي هذا العام في ١٤ اكتوبر في مبنى الأمم المتحدة في جنيف. ان التحالف العالمي سيساهم في بلورة التوصيات لإنهاء حالات انعدام الجنسية.

جدير بالذكر أن منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الانسان هي المنظمة الحقوقية الوحيدة من بين أعضاء التحالف والتي تمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقد قامت وبالشراكة مع عدة شبكات ومنظمات حقوقية اخرى بقيادة حملات المناصرة لإنهاء الحرمان التعسفي للجنسية وبشكل خاص في البحرين ودول الخليج الأخرى وأيضا لإنهاء حالات انعدام الجنسية والتي يواجهها المئات من الآلاف من البدون بشكل أساسي في الكويت وعبر الخليج.