منظمات حقوقية بحرينية تنشر قائمة بأسماء ٣٣ سجين تطالب بالكشف عن مصيرهم وتدعو للاستجابة العاجلة لطلب المقررين الأمميين لزيارة البحرين

بعد الهجوم الدموي على سجن جو في البحرين ظهر اليوم

منظمات حقوقية بحرينية تنشر قائمة بأسماء ٣٣ سجين تطالب بالكشف عن مصيرهم وتدعو للاستجابة العاجلة لطلب المقررين الأمميين لزيارة البحرين

تلقت ثلاث منظمات حقوقية بحرينية إفادات من شهود عيان من سجن جو في مبنى ١٢ و ١٣ بانه الظهر اليوم هجمت قوات خاصة على المباني سالفة الذكر وتم إلقاء القنابل الصوتية على السجناء وضربهم بالهروات وتم التركيز على منطقة الوجه خصوصاً وشوهد العشرات منهم تغطي الدماء وجوههم بعد ضربهم ضرباً مبرحاً وتركهم يقعون على الأرض حتى امتلئ ممر مبنى ١٣ بالدماء و شوهد السجين سعيد عبد الإمام من منطقة ابو صيبع محمولاً من قبل القوات الخاصة الى جهة مجهولة خارج العنبر. وحسب الإفادات ان عملية الهجوم الوحشية كانت بقيادة الضابط أحمد الحمادي والضابط محمد عبد الحميد، وكانت القوات الخاصة تصور عملية الهجوم إضافة الى كاميرات المراقبة الموجودة اصلاً في عنابر السجن . هذا وقد تم حرمان السجناء من وجبة الإفطار كعقاب.

الجدير بالذكر أن السجناء في مبنى ١٢ و ١٣ كانوا في اعتصام منذ أسبوعين بعد وفاة السجين عباس مال الله بسبب الإهمال الطبي وانعدام الرعاية الصحية، و بعد تفشي فايروس كورونا في سجن جو استخدمت إدارة السجن فرض المزيد من القيود على السجناء مثل منع الاتصالات بالأهالي.

وفي التفاصيل: قامت القوات الخاصة بإبلاغ السجناء المعتصمين بالمبنى بأن تواجدهم غير قانوني، بيد أن القوات الخاصة كانت في كامل استعدادها لاستخدام القوة المفرطة، وبعد أن أجابهم المعتقلين بأنهم يريدون حقوقهم، اقتربت هذه القوات شيئا فشيئا من السجناء وهي تحمل القيود، ثم اقتربوا منهم لتقييد أيديهم الذين كانوا يمسكون بأيادي بعضهم البعض في إشارة الى سلميتهم، حيث تم الاعتداء عليهم بالقوة المفرطة سالفة الذكر . وبعد انتهاء حادثة الاعتداء على السجناء التي تسببت بتعرض بعضهم لجروح عميقة واصابات بالغة، تم نقل ٣٤ سجين لجهة غير معروفة وبات مصيرهم مجهول.

وعليه تحمل المنظمات الحقوقية الموقعه على هذا البيان مسؤولية ما جرى وسلامة السجناء حكومة البحرين و وزير الداخلية تحديداً، وتدعوا الحكومة مجددًا الاستجابة العاجلة لطلب المقررين الأمميين خصوصاً المقرر الخاص المعني بالتعذيب لزيارة البلاد.

أدناه ما تم رصده من أسماء السجناء الذين تم أخذهم الى جهة مجهولة حتى كتابة البيان:

١- طارق العلواني
٢- علي مهدي
٣- علي عبدالله الزاكي
٤- علي حسن العرادي
٥- سيد علوي الوداعي
٦- سعيد عبدالامام
٧- حسن الشويخ
٨- مرتضى خاتم
٩- سيد رضا سيد علي
١٠- حسين الجزيري
١١- حسن محمد علي الزاكي
١٢- حسين الساري
١٣- سيد محمد ماجد العبار
١٤- سيد محمد هادي العبار
١٥- احمد السكر
١٦- محمود السكر
١٧- محمود حميد
١٨- علاء نصيف
١٩- صادق ابو الهيرة
٢٠- حسن الصفار
٢١- محمد حسين
٢٢- حسن الشويخ
٢٣- عيسى مشعل
٢٤- جلال الوزير
٢٥- سمير ابو ساكن
٢٦- علي الجنبي
٢٧- سعيد علي العطار
٢٨- محمد رضا لؤلؤي
٢٩- سيد عدنان سيد ماجد
٣٠- سيد شبر علوي
٣١- حسن محمد حسن
٣٢- سيد جعفر سيد طالب
٣٣- طارق جعفر علي

صدر عن المنظمات التالية:
منتدى البحرين لحقوق الإنسان، منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان، معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان.