وثق قضيتك وقدمها للمجتمع الدولي

 
image
كيف يقوم ضحيه الإنتهاكات بتقديم شكوى مباشره الى المقررين الخاصين والمنظمات الحقوقية الدوليه المعنيه:
عندما يقوم ضحيه الإنتهاكات بتقديم شكوى مباشره للمقررين الخاصيين المعنيين و لدى مكتب المفوضيه الساميه لحقوق الانسان والمنظمات الحقوقية الدوليه المعنيه بشكل صحيح فان ذلك يعتبر اولويه لديهم والتواصل يلزمهم اخلاقيا وقانونيا بالمتابعه وإتخاذ إجراءات تنفيذية ويسهل على المنظمات الحقوقية المحليه في الدفع بالملف الحقوقي لمراحل متقدمه من اجل ايقاف الانتهاكات وارجاع الحقوق ومحاسبة المنتهكين.
يوجد لكل نوع من انواع الانتهاكات مقرر خاص معني ومنظمه حقوقية دوليه مهتمه، كما ان هناك آليه محدده لتقديم الشكوى، لذلك لابد للضحيه من معرفتها والعمل بموجبها من اجل ضمان نجاح وصول الشكوى بالصوره الصحيحه وللجهة المعنيه.
الخطوات المقترحة لتقديم الشكوى المباشره:
1- ان يقوم الضحيه او من ينوب عنه بتوثيق الانتهاك تفصيلا بالكتابة والصور والفيديو مدعومة بالشهادات والروايات مع مصادرها ما امكن لدى المنظمات الحقوقيه داخل البحرين (باللغه العربيه والافضل بالانجليزيه إن أمكن).
2- ان يقوم الضحيه او من ينوب عنه تقديم الشكوى محليا ومن ثممخاطبة المقررين الخاصين والمنظمات الحقوقية الدوليه المعنيه مباشرة او بالتفويض كتابياً للمنظمات الحقوقيه في البحرين او خارجها, ويكون ذلك بعد تجد عناوين المقررين الخاصين والمنظمات الحقوقية الدولية في الوصلات التالية:
a. كبرى المنظمات الحقوقيه الدولية:
http://en.m.wikipedia.org/wiki/List_of_human_rights_organisations
b. المقررين الخاصين في مجلس حقوق الإنسان للامم المتحده:
http://www.ohchr.org/EN/HRBodies/SP/Pages/Themes.aspx
3- ان يقوم الضحيه او من ينوب عنه بالتواصل مع الجهة التي أرسلت لها الشكوى للتاكد من وصولها ومن ثم لمتابعتها.
4- الاحتفاظ بنسخه من ملف الشكوى المقدم الكترونيا وورقيا مع كل رسائل التواصل.
5- السعي بجد  للقاء وفود المنظمات الحقوقيه الدولية عند زيارتهم البحرين لتسليمهم نسخه من ملف الشكوى او زيارتهم حال إمكانك السفر للخارج.
6- السعي للإستفادة القصوى من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الإجتماعي لنشر واقع الانتهاك والطلب من الرأي العام والمجتمع الدولي لمساندتك لإرجاع حقك ومحاسبة المنتهكين

This entry was posted in Uncategorised. Bookmark the permalink.