بيان التحالف المدني لمكافحة التحريض على الكراهية و تعزيز التسامح في المغرب و المشرق حول التهم الموجهة الى الشيخ ميثم السلمان

يتابع التحالف المدني لمكافحة التحريض على الكراهية و تعزيز التسامح في منطقة المغرب و المشرق بكل انشغال ما آلت اليه وضعية حقوق الانسان و المدافعين عن حقوق الانسان في البحرين و المضايقات المتواصلة التي ما انفكت السلطات البحرينية تسلطها على هؤلاء . وحيث و ازاء الحملات الممنهجة للسلطات البحرينية ضد نشطاء المجتمع المدني و الحقوقيين و ماقامت به مؤخراً من إجراءات و تدابير ضد الشيخ ميثم السلمان فان التحالف المدني ضد الكراهية يسجل استنكاره و تنديده الشديد بهذه الممارسات التي تكرس نهجا خطيرا تتعمد السلطات البحرينية اعتماده ضد المدافعين عن حقوق الانسان و دعاة السلام و العدالة في المجتمع البحريني .
و يذكر التحالف في هذا الإطار بان الشيخ ميثم السلمان قد تم ايقافه في اغسطس الماضي في مطار المنامة و احتجازه دون وجه حق بتهمة التحريض على كراهية النظام و بعد التحقيق معه لساعات طويلة في غياب جميع الضمانات القانونية و حقوق الدفاع حتى الدنيا منها وهي حضور محام معه بل منع حتى من الاتصال به او بذويه، تم الإفراج عن الشيخ ميثم السلمان ولكن تواصلت المضايقات ضد الشيخ ميثم الى حد الساعة وأخطرها تأخير منحه جواز السفر لتمكينه من التنقل

وفي نفس السياق و في إطار الحملة التي يشنها النظام البحريني هذه الأيام ضد المدافعين عن حقوق الانسان تم استدعاء الشيخ ميثم السلمان الى مركز شرطة جنوب العاصمة مرة اخرى حيث وجهت اليه تهمة “ثلب الرموز الدينية”.
وعليه فان التحالف المدني لمكافحة التحريض على الكراهية و تعزيز التسامح في منطقة المغرب و المشرق يطالب الحكومة البحرينية باسقاط جميع التهم الموجهة الى الشيخ ميثم السلمان و يدعوها الى منحه جواز السفر فورا و دون قيد او شرط .
كما يعرب التحاف عن رفضه المطلق للتهم الموجهة الى الشيخ ميثم و يعتبرها انتهاكا لحرية التعبير و خرقا للمواثيق الدولية لحقوق الانسان و خاصة المادة ١٩ من الإعلان العالمي لحقوق الانسان .
وختاما لا بد من الاشادة بالدور الكبير الذي يقوم به الشيخ ميثم السلمان اقليميا و دوليا في نشر ثقافة التسامح و تعزيز الحوار بين الأديان و التصدي للارهاب و التطرّف و مكافحة خطاب الكراهية .

التحالف المدني لمكافحة الكراهية وتعزيز التسامح في المغرب والمشرق
تونس في ٢٠ مارس ٢٠١٦.

This entry was posted in Uncategorised. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *