منظمات حقوقية بحرينية: نبيل رجب شعلة العمل الحقوقي في البحرين

تعبّر المنظمات الحقوقية البحرينية الموقعة على هذا البيان عن إدانتها لحكم محكمة التمييز البحرينية بحق المدافع الحقوقي والدولي نبيل رجب بعقوبة السجن لمدة خمس سنوات إضافية على الحكم السابق بسنتين لتصبح مجموع العقوبتين سبع سنوات وترى بأن هذا الحكم هو لإطالة الأمد وبقاء “رجب” في السجن حتى منتصف عام 2023.
واضافت “المنظمات” بأن نبيل رجب المعتقل بتاريخ 13 يونيو/ حزيران 2016، بسبب تعبيره عن رأيه لما يجري من انتهاكات وجرائم ضد الإنسانية على الشعب اليمني من الحرب، قد تعرّض لمحاكمة صورية وكيدية لم تراعي الموضوعية القضائية، وقد استخدمت المحاكم البحرينية القوانين التعسفية والتكييف القانوني بشكل مخالف لمبادئ العدالة الجنائية وبلغت حد تجريم حرية الرأي والتعبير.
وترى المنظمات الحقوقية البحرينية بأن استهداف نبيل رجب هو في سياق استهداف كامل وشامل للعمل الحقوقي ومنظمات المجتمع المدني وتقييد لما تبقى من النشطاء الحقوقيين في البحرين وتهديدهم بأحكام مماثلة لذات المصير.
وعليه، فإننا نطالب حكومة البحرين بالإفراج الفوري عن المدافع الحقوقي الدولي نبيل رجب، ورفع القيود المفروضة على العمل الحقوقي والنشطاء في هذا المجال، والإلتزام بقواعد ومبادئ باريس المتعلقة بالعمل الحقوقي.
المنظمات الموقعة:
منتدى البحرين لحقوق الانسان
منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الانسان
معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الانسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *