منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الانسان تطلق تقرير “محاكمة فريضة الخمس” حول محاكمة الحقوق المالية الدينية للمواطنين الشيعة في البحرين

أصدرت اليوم منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان تقريراً خاصاً بعنوان “محاكمة فريضة الخمس” حول محاكمة الحقوق الماليةالدينية للمواطنين الشيعة في البحرين. التقرير يعبّر عن دراسة تحليلية قانونية للوقائع والمحاكمة التي تعرض لها آية الله الشيخ عيسى قاسم وآخرين لممارستهم حقهم في ادارة الشؤون الدينية للمواطنين الشيعة في البحرين. يتضمن التقرير التعليق القانوني والحقوقي علىالمحاكمة كما يستعرض محتويات الوثائق الرسمية لها.

التقرير يشتمل على  78 صفحة متضمناً الأبواب التالية: المقدمة، لمحة عامة عن قانونية ودستورية الخمس، من هو آية الله الشيخ عيسى قاسم، لائحة الدعوى، مفهوم التكييف القانوني للدعوى الجنائية، التكييف القانوني في قضية الخمس، الرد على التكييف في القضية،المخالفات في الإجراءات الجنائية، الكيدية السياسية في تشكيل الدعوى، تحليل قانوني لبعض اوراق ملف الدعوى، الملاحظات على مرافعة النيابة العامة.

يكشف التقرير مدى تواطىء القاضي مع ما اتخذته النيابة العامة من تكييف للتهم وهو ما يوضح أن هناك مخالفات قانونية وتعارض صارخ مع المبادىء الدستورية.

في هذا الصدد ذكر المحامي إبراهيم سرحان المستشار القانوني في سلام “محاكمة فريضة الخمس جريمة ارتكبتها السلطات في البحرين،والتقرير دراسة تحليلية للوقائع التي حصلت فيها المخالفات الدستورية والقانونية والقضائية وهذه المحاكمة من الأساس باطلة لإنها تمس خصوصيات مذهب المواطنين الشيعة”

وعن التقرير ذكر  سيد عباس شبر رئيس دائرة الحريات في سلام “هذه المرة الأولى التي تحال فيه قضية مثل هذه الى المحكمة ويحاكم فيها مرجع ديني للمواطنين الشيعة لممارسته حقه الذي كفله الدستور  وكذلك القانون الدولي والتقرير يرصد المخالفات القانونونية وفهم الاضطهاد الطائفي في البحرين”.

إضغط هنا لقراءة التقرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *