في وقفة تضامنية 9 منظمات حقوقية تدشن عريضة وتتضامن مع المعتقل الكفيف جعفر معتوق

imageimageimageimage

في وقفة تضامنية
9 منظمات حقوقية تدشن عريضة وتتضامن مع المعتقل الكفيف جعفر معتوق
أعلنت تسع منظمات ونشطاء لحقوق الانسان وذوي المعتقل وبتنسيق من منظمة سلام البحرين لحقوق الانسان  عن اعتزامها تنظيم حملة بهدف اطلاق سراح وعلاج الكفيف جعفرمعتوق … وقد حددت ذلك عبر وسائل تبني حملة دولية لتحقيق الهدف والتواصل مع ذويه ومحاميه وتجهيز ملفه القانوني والطبي ومن ثم مخاطبة منظمات دولية لتبني قضيته والمشاركة في دعم أهداف الحملة.
وكذلك التواصل مع جهات طبية محلية ودولية لتقييم وضعه الصحي
على ضوء كل ذلك قامت الحملة بارسال وفد حقوقي مشكل من الجهات الداعمة لتوثيق حالة المعتقل جعفر معتوق والقيام على اثر ذلك بتنفيذ كتابة الخطابات إلى الهيئات والمنظمات المحلية للتضامن ومخاطبة أطباء بلاحدود ومراكز العلاج وإيصال قضية المعتقل جعفر معتوق للإعلام عبر نشر وتوفير بيانات وصور … والتواصل مع أهله والمحامي المكلف بالدفاع عنه.
وقد نفذت الجهات الداعمة للحملة مساء الثلاثاء  أولى خطواتها عبر تنظيم وقفة تضامنية مع المعتقل جعفر معتوق للمطالبة بعلاجه واطلاق سراحه.  وقد عبر الامين العام للجمعية البحرينية لحقوق الانسان التي احتضنت الفعالية في مقرها عن تضامنه مع المعتقل جعفر معتوق وضرورة توفير العلاج اللازم الذي حرم منه المعتقل فترة اعتقاله
كما أكدت رئيسة الحملة الوطنية والدولية للافراج عن معتقلي الضمير أنا حر الدكتورة رولا الصفار على الدعم التام لحملة انا حر مع قضية الكفيف المعتقل جعفر معتوق وقد نوهت الدكتورة رولا الصفار الى تعرض المعتقل لحادث غامض ادى الى تلف القرنية والشبكية مما ادى لفقدان بصره واشار الطبيب المعالج بوجود علاج لاحدى عينيه يمكنه من استعادة بصره وما تؤكده تقارير مستشفيات الخارج بوجود علاج له بعد تواصل عدد من النشطاء الحقوقيين خارج وداخل البلاد الا ان تواجده في السجن يحرمه ويمنعه من ذلك.
واشار رئيس الفريق الحقوقي لجمعية وعد وعضوالمرصد البحريني الاستاذ ابراهيم الدرازي الى ان قضية معتوق انسانية بحتة وعلى السلطة مراعاة وضعه الصحي وطالب من جهته بضرورة الافراج عنه وتلقي العلاج اللازم كما يحث عليه القانون الدولي والمحلي وما يضمن للانسان حقوقه وكرامته.
كما اشار والد الشهيد ابو تاكي الى تعرض المعتقل معتوق لمعاملة سيئة في مستشفى القلعة حينما كان والد الشهيد معتقلا ومتواجدا في المشفى فترة اضرابه عن الطعام.  واشار الى ان ادارة المستشفى عاملت المعتقل الكفيف معاملة حاطة بالكرامة ومهينة وقد منع المعتقل جعفر من الدخول لدورة المياه فترة وجوده في المستشفى.
وقد أثرت كلمة والدة المعتقل جعفر معتوق على الحضور بعدما طالبت بالافراج عن ابنها الكفيف وان حكم عشر سنوات لا يتناسب وظروف معتقل مريض وكفيف كابنها وقد ذكرت بأنه يصعب عليها ان تذكر بأن ابنها فاقد للبصر وتكتفي بقول مريض.. واختتمت كلمتها بالبكاء بصورة أثرت على المشاركين والحضور..
فيما اختتمت الناشطة في حقوق الانسان آسيا خلف الوقفة بتدشين هاش تاق الحملة للتضامن مع المعتقل حثت فيه جميع الجهات المعنية بالتغريد باللغتين على هاش تاق
#FreeMatooq
كما دشنت في الحملة عريضة الكترونية للمطالبة بالافراج واطلاق سراح المعتقل الكفيف جعفر معتوق ..
وعليها حث المتضامنين النشطاء والأهالي والجهات المعنية بالتوقيع على العريضة الموجودة باللغة الانجليزية في موقع آفاز..
والموجودة ايضا في حسابات تويتر الخاصة بالجهات الداعمة للحملة .. وهذا نص العريضة باللغة العربية:
نص العريضه:
الكفيف جعفر معتوق معتقل بحريني فقد عينيه في حادثه مؤلمه وغير واضحه، حكم عليه بالسجن 10 سنوات بدون تحقيق حيث كان في المستشفى.
نطالب بالإفراج عنه ليحصل على حقه في العلاج لاسترجاع بصره.
ونوهت خلف  بأن سوف هذه العريضة العريضة موجهة لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة  وكذلك سوف يتم رفعها إلى المفوضية السامية لحقوق الانسان قبل بدء جلسات مؤتمر مجلس حقوق الانسان في جنيف والذي يبدأ بتاريخ 8 سبتمبر
متمنية من الجميع المساهمة في إنجاح الحملة وتكثيف الدعم لتحقيق أهداف الحملة خصوصا بأن جلسات محكمة الاستئتاف للمعتقل جعفر معتوق سوف تبدأ في 25 اغسطس الجاري .
وتخلل الوقفة رسما كاريكاتيريا معبرا للفنان علي البزاز اشار فيه الى حرمان المعتقل الكفيف جعفر معتوق من العلاج
This entry was posted in Uncategorised. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *