تقرير | الدول الخليجية.. والمستقبل المنشود

“الدول الخليجية.. والمستقبل المنشود”
لندن – ١٦ نوفمبر ٢٠١٩في العاصمة البريطانية لندن وبتاريخ ١٦ نوفمبر ٢٠١٩ نظمت كل من:  منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الانسان المختصة بالشأن البحريني، منظمة القسط وديوان لندن المختصتان بالشأن السعودي، وشبكة مواطن الإعلامية المختصة بالشأن العماني، إلى جانب مركز السياسات الخارجية (FPC) المختصة في قضايا الحريات العامة، ومعهد ريتشاردسون بجامعة لانكستر والمختصة في البحوث والدراسات الأكاديمية، مؤتمراً بعنوان “دول الخليج.. والمستقبل المنشود” لمناقشة الأوضاع الراهنة لدول مجلس التعاون الخليجي والعوائق الحالية أمام التنمية وأهم الإصلاحات التي ينبغي النظر فيها من أجل النهوض بالبيئة السياسية والحقوقية والإعلامية في المنطقة. حيث ناقش المؤتمر قضايا الإصلاح السياسي، وحقوق الإنسان، وحرية الصحافة، في هذه الدول الخليجية. اضافة الى تحديد بعض التحديات الرئيسة التي تواجه المنطقة مثل الأنظمة غير الديمقراطية إلى تهميش دور مؤسسات المجتمع المدني وغياب الصحافة الحرة. كذلك تم إبراز الترابط بين أدوات التغيير في الداخل والخارج وتقديم حلول بديلة لبناء مستقبل المنطقة.

برنامج المؤتمرعقد المؤتمر لمدة يوم من الساعة ١٠ صباحاً الى الساعة ٦مساءً في احدى القاعات في وسط لندن (YAA Centre Chippenham Mews, London W9 2AN). تم تقسم برنامج المؤتمر الى خمس جلسات ومدة كل جلسة حوالي ٩٠ دقيقة ما عدا الجلسة الختامية وكان مدتها ٤٥ دقيقة. وهذه الجلسات هي: الجلسة الإفتتاحية، الجلسة السياسية، الجلسة الحقوقية، الجلسة الإعلامية، والجلسة الختامية.

المتحدثون في جلسات المؤتمر

شارك في المؤتمر مجموعة من المتحدثين من الأكاديميين والخبراء على المستوى السياسي والحقوقي والإعلامي، وذلك حسب المحاور الرئيسية للمؤتمر، وذلك كالتالي:

⁃ الجلسة الافتتاحية
شارك في الجلسة كل من: يحيى العسيري (مدير منظمة قسط الحقوقية)، د. جيمز ورول (أستاذ العلاقات الدولية في جامعة ليدز)، المحامية جوليت ولز (مؤسسة تمبل غاردن للمحاماة)، شارك محمد فزاري (رئيس شبكة مواطن الإعلامية) بمداخلة مصورة، وأدار الجلسة آدم هوغ، مدير مركز السياسات الخارجية (FPC).

https://youtu.be/9v7rBnhO5fM

⁃ الجلسة السياسية:
شارك في الجلسة كل من: الدكتور مارك فالري(أستاذ السياسة والاقتصاد في جامعة إكستر البريطانية)، الدكتور سيمون مابون(مدير مركز ريتشاردسون لجامعة لانكستر البريطانية)، انور الرشيد (رئيس المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني) ومداخلة مصورة من شيخة الجاسم (استاذة الفلسفة في جامعة الكويت)، وأدارت الجلسة هيفاء خلف الله (مؤرخة وإعلامية في شؤون الخليج وشرق الأوسط).

https://youtu.be/LUmYdBQC7mU

⁃ الجلسة الحقوقية:
شارك في الجلسة كل من: تارا أوجرادي(مستشارة منظمة سلام)، ماثيو هدجز (ناشط في قضايا حرية التعليم من جامعة درهام البريطانية)، طيف الخضري (باحثة في جامعة لندن للدراسات الاقتصادية LSE البريطانية)، ومداخلة مصورة من لين معلوف (مديرة مساعدة لبرامج شرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية)، وأدار الجلسة دروري دايك (رئيس مركز تفعيل الحقوق)

https://youtu.be/V9eTl5lBBBc

⁃ الجلسة الإعلامية:
شارك في الجلسة كل من: هيفاء خلف الله (مؤرخة وإعلامية في شؤون الخليج وشرق الأوسط)، بيل لو (إعلامي مختص بشؤون الخليج)، ومداخلة مصورة من عادل مرزوق (إعلامي ورئيس البيت الخليجي للدراسات)، وأدار الجلسة رودري ديفيس (إعلامي ومختص في شؤون الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية)

فيديو الجلسة الإعلامية والختامية
https://youtu.be/lOdQgEYG6eQ

⁃ الجلسة الختامية:
شارك في الجلسة كل من: جواد فيروز (رئيس منظمة سلام)، و سحر الفيفي(ناشطة في الحقوق المدنية)، وادار الجلسة جاشوا كوبر (حقوقي ومسؤول في منظمتي قسط وسلام)

فيديو الجلسة الإعلامية والختامية
https://youtu.be/lOdQgEYG6eQ

تجدون عبر هذه الوصلة الصور والسيرة الذاتية المختصرة (باللغة الإنجليزية) لجميع المتحدثين

https://docs.google.com/document/d/1F2FmJGTsyo87avOqYAgTXyqy0Elk_OIzROptNAmeV5g/edit?usp=sharing

حضور المؤتمر
حضر المؤتمر ٨٥ مشارك من مختلف الشخصيات السياسية والحقوقية والإعلامية وعدد من طلبة الجامعات البريطانية ونشطاء في مؤسسات المجتمع المدني من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية.

التغطية الإعلامية للمؤتمر
لقد تم تغطية المؤتمر عبر البث المباشر مع الترجمة الفورية عبر قناتي الجزيرة واللؤلؤة وكذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمنظمات المشاركة في تنظيم المؤتمر وكذلك الكتابة اللحظية عن مجريات المؤتمر في مواقع التواصل الاجتماعي مع صور مرفقة للجلسات.

⁃ هذا و سيتم اعداد تقرير مفصل عن حيثيات مضمون المؤتمر والأوراق التي قدمت والنقاشات التي دارت أثناء الجلسات وكذلك سيتم نشر التوصيات العامة التي أكد عليها المشاركون والحضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *