البحرين: وضع حد لاستخدام برامج التجسس الخبيثة ومحاسبة أولئك الذين أذنوا باستخدامها

تردد منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان مخاوف ودعوات Access Now و Front Line Defenders ومنظمة العفو الدولية و The Citizen Lab وغيرها من نشطاء ومنظمات حقوق الإنسان فيما يتعلق باستخدام حكومة البحرين  برامج التجسس Pegasus التابعة لـ NSO من أجل القرصنة والوصول ، بشكل تعسفي وضد المعايير والممارسات الدولية لحقوق الإنسان، إلى جميع جوانب البيانات الشخصية للمدافعة البحرينية عن حقوق الإنسان (WHRD) ، ابتسام الصايغ، على هاتفها المحمول.

في 18 يناير 2022 ، دعت سلام NSO إلى تعليق استخدام حكومة البحرين لبرامج التجسس Pegasus ، على النحو المنصوص عليه في سياسات حقوق الإنسان الخاصة بالمنظمة. في 19 يناير ، أقر قسم الإبلاغ عن المخالفات في NSO باستلام البريد الإلكتروني.

كما دعت منظمة سلام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى تعليق المزيد من المشاركة مع حكومة البحرين بانتظار تغيير في سلوك ممارساتها بحيث تلتزم بشكل أفضل بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

تماشياً مع تأكيدات حكومة البحرين المتكررة بأنها تتعاون مع هيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، تدعو منظمة سلام إدارة حقوق الإنسان حكومة البحرين إلى دعوة خبراء من مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان لإجراء تحقيق مستقل في المراقبة المستهدفة ضد المدافعة عن حقوق الإنسان ابتسام الصائغ ، بهدف اتخاذ حكومة البحرين إجراءات قانونية ضد أولئك الذين أمروا أو سهلوا انتهاك القانون البحريني المحلي ، وكذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان. يجب على حكومة البحرين محاسبة كل من ينتهك حقوق أولئك الموجودين في البحرين.

في ديسمبر / كانون الأول 2021 ، كشفت فرونت لاين ديفندرز وشركاؤها عن سلوك حكومة البحرين تجاه ابتسام الصائغ ومدافعات أخرى عن حقوق الإنسان ، ووجد التحقيق الجنائي الذي أجرته أن السلطات قامت باختراق هاتفها عدة مرات – ثماني مرات على الأقل – في عام 2019. ومع ذلك ، قامت حكومة البحرين بمراقبة النشطاء لما يقرب من عقد من الزمان: في عام 2012 ، وثقت بحرين ووتش استخدام الحكومة البريطانية لبرامج التجسس لمراقبة رسائل البريد الإلكتروني للنشطاء.

تأثير انساني

هذه المراقبة هي انتهاك للمادة 17 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، واتي البحرين دولة طرف فيه. تؤدي هذه المراقبة أيضًا إلى إحداث تأثير مخيف ومحدود على الشخص المستهدف ، والذي يقوم بعد ذلك بتغيير سلوكه الشخصي استجابةً لمعرفته أن السلطات جردته من خصوصيته وأن كل إجراء من جانبه قد يكون تحت المراقبة. ويقيد كذلك حرية الحركة للمستهدفين خوفا من المضايقات الجسدية والتهديد. إنها تقشعر لها الأبدان وينتج عنها العزلة الذاتية. سلطتAccess Now  الضوء على الأثر الجنساني للمراقبة على النساء ، مشيرة إلى أن الحكومات تستخدم للمعلومات الشخصية المستخرجة سلاحاً من خلال برامج التجسس لترهيب المعارضين ومضايقتهم وتشويه سمعتهم علنًا. وينتج عنه “ابتعاد الأصدقاء والأقارب خوفًا من التعرض للأذى أو المراقبة”.

قالت زميلة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان ، ابتسام الصائغ ، إن “الحريات الشخصية انتهت بالنسبة لي ، ولم تعد موجودة. أنا لست بأمان في المنزل أو في الشارع أو في أي مكان “.

لا تزال ابتسام الصائغ تتعرض لمضايقات الدولة في البحرين بسبب أنشطتها الحقوقية ، والتي بدأت في عام 2017 ، باعتداء جنسي في مبنى جهاز الأمن الوطني الواقع في مدينة المحرق.

تحد محلي ودولي:

يثير هذا الأمر قلقًا محليًا ودوليًا على حد سواء: قال إتيان ماينير ، التقني في مختبر أمن التكنولوجيا التابع لمنظمة العفو الدولية لمنظمة سلام:

تضيف هذه الهجمات إلى الدليل المتزايد باستمرار على أن برنامج التجسس Pegasus التابع لمجموعة NSO هو أداة للمراقبة والقمع والترهيب. بعد سنوات من الانتهاكات ، نحن بحاجة ماسة إلى إجراءات عالمية لمنع المزيد من الإضرار بحقوق الإنسان المرتبطة بصناعة برامج التجسس “.

صرح بيل ماركزاك ، زميل باحث في Citizen Lab في كلية مونك للشؤون العالمية بجامعة تورنتو بما يلي:

ربما تكون الحكومة البحرينية من أكثر منتهكي برامج التجسس شهرة. لا تقوم الحكومة بالتجسس على جميع النشطاء الرئيسيين فحسب ، بل يرتبط التجسس بوضوح بالعواقب السلبية ، مثل السجن والفصل من الوظائف ، وفي حالة واحدة ، محاولة الابتزاز“.

سلوك الحكومة ينتهك القانون المحلي: تنص المادة 26 من الدستور على ضمان سلامة الاتصالات البريدية والبرقية والهاتفية والإلكترونية ، وضمان سريتها. يحظر المراقبة و / أو الاعتراض وكذلك الكشف عن محتوى هذا الاتصال. انتهكت السلطات الإجراءات والضمانات القانونية المحلية من أجل إجراء مراقبتها. وبالمثل فإن سلوك الحكومة ينتهك المادة 75 من قانون الاتصالات البحريني. وينص على غرامة لا تتجاوز عشرة آلاف دينار بحريني على كل من يستخدم أجهزة الاتصالات للوصول أو الكشف عن سرية أي مكالمات أو بيانات تتعلق بمحتوى أي رسالة أو مرسلها أو المرسل إليه ، ما لم يكن الاعتراض بناء على إذن. من النيابة العامة أو أمر صادر من المحكمة المختصة.

التوصيات: 

تحث منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان: 

  • قيام مجموعة NSO بالتعليق الفوري لاستخدام حكومة البحرين لبرامج التجسس Pegasus، على النحو المنصوص عليه في سياسات حقوق الإنسان الخاصة بالمنظمة ؛
  • منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي لتعليق المزيد من المشاركة مع حكومة البحرين بانتظار تغيير في سلوك ممارساتها التجارية بحيث تلتزم بشكل أفضل بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان ؛
  • أن تنفذ حكومة البحرين تأكيداتها بأنها تتعاون مع هيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة من خلال دعوة خبراء من مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان لإجراء تحقيق مستقل في المراقبة المستهدفة من قبل الحكومة ؛
  • المدعي العام البحريني للتحقيق وتقديم المسؤولين الذين عاقبوا على انتهاك القانون المحلي والبحريني والدولي إلى العدالة ؛
  • حكومة البحرين لتقديم اعتذار وتعويص ابتسام الصائغ وأي مقيم آخر في البحرين يتم استهدافه بهذه الطريقة ؛
  • الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان للدعوة إلى الوقف الفوري لاستخدام وبيع ونقل تقنيات المراقبة التي تنتجها الشركات الخاصة حتى يتم وضع ضمانات وأنظمة مناسبة لحقوق الإنسان ؛
  • قيام المفوضية الأوروبية بفرض عقوبات تقييدية على مجموعة NSO ، على الأقل فيما يتعلق ببرنامج التجسس Pegasus ، بسبب التأثير الخطير على حقوق الإنسان الذي أحدثته بيعها ، بما في ذلك في الاتحاد الأوروبي.

لمزيد من المعلومات ، اتصل بـ:

  •  (انجليزي وعربي)@JawadFairooz جواد فيروز
  •  (انجليزي) @drewerydyke دريوري دايك