تورط اﻷجهزة اﻷمنية بقتل السيد محمود السيد محسن

تصريح
على خلفية تورط اﻷجهزة اﻷمنية بقتل السيد محمود السيد محسن
شبر: الأطفال ضحية الإنتقام السياسي وطائفي في البحرين والطفل محسن ضحية الإعدام خارج إطار القانون
أكد السيد عباس شبر مسؤول الحريات الدينية في منظمة سلام البحرين لحقوق الإنسان بأن اﻷسلوب الذي تورطت اﻷجهزة اﻷمنية فيه بقتل الفتى السيد محمود السيد حسين ينتهك المبادئ الأساسية في القانون الدولي ﻻستخدام القوة، فضلا عن أنه ينم عن عدوانية السلطة تجاه المواطنين حيث تستهدف فئة اﻷطفال ﻷغراض اﻻنتقام السياسي والطائفي .
وشدد شبر بأنّ الأسلوب الذي تتعاطى فيه السلطة البحرينية مع المشيعين لضحايا العنف المفرط من قبل قواتها الخاصة
(Special Security Force Command) في نهاية كل تشيع تؤكد الممارسات الأمنية عن توجه قمعي ممنهج، يصب في دائرة الإستهادف الديني والطائفي، وأن استخدام القوة والأسلحة النارية القاتلة ضد المدنيين في التجمعات والمظاهرات من قبل السلطة يحتاج الى تحرك فاعل وسريع من المجتمع الدولي لوضع حد لهذه الإنتهاكات المستمرة.
وأضاف أن سلام وثقت العديد من الحالات التي تبين استهداف السلطة للمعزين والمتظاهرين بالأسلحة النارية (الرصاص الإنشطاري) المحرم دولياً، والذي قتل به العشرات من المواطنين منذ انطلاق الحراك الشعبي قبل 3 أعوام ولحد الآن. كما وأشار الى وجود تقرير نشرته سلام البحرين بهذا الخصوص.
تابع شبر موضحاً بأن المنظمة تعمل على مخاطبة المقرر الخاص المعني بعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء، استناداً للمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان بشأن استخدام القوة والأسلحة النارية بصفة خاصة في مادتيها (3 و 4) انه »لا يجوز إطلاق النار عشوائيا على التجمعات، ولا يسمح بإطلاق النار إلا لاستهداف شخص محدد أو أفراد يشكلون خطرا يؤدي إلى الموت أو الإصابة الخطيرة. ولا يمكن تبرير استخدام الأسلحة النارية فقط لمجرد عدم قانونية تجمع معين أو وجوب تفريقه، أو بحجة حماية الممتلكات”.
واختتم شبر كلامه، مطالباً المقرر الخاص المعني بعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء التحقيق في التكرار الممنهج لاستخدام القوة المميتة ضد التجمعات المدنية والمناسبات الدينية وهذا ما يسلب المواطن حقه في الحياة وحرية التجمع، كما أقره العهد الدولي، وأضاف ان قيام السلطة بالتصدي للمظاهرات العفوية بحجة عدم تقديم إشعار مسبق أو طلب للحصول على تصريح ليس مسوغاً لقمعها وقتل المشيعين أو المتظاهرين بدم بارد، وإنما يجب حمايتهم.
يذكر أن قوات النظام في البحرين أقدمت على عملية قتل خارج القانون للفتى السيد محمود السيد محسن السيد أحمد (15عاما) في جزيرة سترة يوم الأربعاء 21 مايو 2014، بعد أن صوبت أسلحتها النارية على المتظاهرين وأصابت الفتى سيد محمود سيد محسن من مسافة قريبة في منطقة الرئة والقلب مما أدى الى وفاته.
22/5/2014م

This entry was posted in Uncategorised. Bookmark the permalink.